الأربعاء، 4 مارس 2009

أشهر العائلات الكبيرة في القرية

تعتبر حامولة آل شاهين هي أكبر حمائل القرية لأن أصولها يرجع إلى العهد التركي سنة 1800 حيث جدهم الأول شاهين الذي يعتبر هو أول من جاء الى القرية ثم تكاثرت هذه العائلة وأصبحت حامولة كبيرة وقد تفرع عن هذه الحامولة عائلات أهمها ( شاهين - جبر - شاكر ) .

وإذا كنا نعتبر عرب السطرية حامولة فإنها تأتي في الدرجة الثانية حيث يتفرع عرب السطيرة إلى عدة عائلات أهمها ( عائلات أبوحيمد - أبو موسى - أبو حطب - أبو تيم - أبو رستم - أبو قوطه - أبو حرب - أبو سرة - أبو حمدة - أبو عليان ) .

هناك عائلات تأتي في الترتيب الثالث من حيث كبرها وهي :-

( عائلة الجديلي - أو سلطان - الجزمي - جاب الله - بركات ) وأيضا" العائلات الباقية صغيرة حيث تتكون من شخصين أو شخص واحد منها مثلا" ( عائلة الخطيب - السيسي - أو شبانه - الدواوسي - أبو الروس - المزرعاوي ) .

وهناك عائلات ايضا" جاءت من الخارج بشخصين أو شخص واحد منها ( أبو طاقيه - القيشاوي - الصغيفي - أبو شوشه - النجار - الحفناوي - أبو لاشين - البلبيسي - الحملاوي - الرزي - الديري جروان - عزام - أبو حبيب - العزام أبو معروف عبدالعال - نعمة الله - زقزوق عرندس -خحضورة - السيد - أبو ضاحي - المزين - اللداوي - الخياط -) .

بالرغم من التباين بين العائلات من حيث الكبر والصغر إلا أنه كانت تجمع هذه العائلات الألفة والمحبة والود والتعاطف ولذلك قلما كان يحدث بينهم مشاكل ونزاعات ونادرا" كانت المشاكل تتطور بينهم لأنهم كانوا يحلونها قبل أن تكبر وتتطور لذلك فإن القرية وأهلها كانوا عائلة واحدة متماسكة ومتحابة في كل الظروف سواء كان ذلك في الأفراح أو الأحزان أو أي مشاكل تواجه القرية .

ليست هناك تعليقات: